س / كيف يمكن لنا أن نستفيد من المدونة في التعليم ؟
نظرا لازدياد عدد الطلاب في الفصول الدراسية وكثرة موضوعات المقررات مع صعوبة فتح المجال أمام الطلاب لاختيار الموضوعات التي تناسبهم، وسلبية الطلاب أثناء المشاركة، وانخفاض مستوى دافعيتهم للتعلم، ووقوف الخجل والتردد عائقاً أمام مشاركة الكثير منهم وتفاعلهم أثناء الموقف التعليمي، وعدم وجود الوقت الكافي للتفاعل والنقاش بين أساتذة المقررات والطلاب، وبين الطلاب أنفسهم كان لابد من توظيف التقنية في التعليم ومنها: توظيف المدونات في التعليم إذا استخدمت يشكل جيد من خلال التفاعل بين المعلم مع الطلاب وكذلك الطلاب مع بعضهم البعض لنشر الفائدة والاستفادة من هذه الخدمة بعد مراعاة الآداب في استخدامها.
أولاً : بالنسبة للمدونات الخاصة بالمعلم:
وهي نوع من المدونات يديرها المعلم بالنسبة للمتعلمين ويساعد هذا النوع في:
* اعطاء الفرصة للمتعلمين لتنمية مهارة القراءة لديهم.
* يعزز هذا النوع من المدونات اكتشاف المتعلمين للمواقع الانجليزية والعربية التي ترتبط بموضوع الدرس.* يتم استخدام الأسئلة والألغاز من قبل المعلم وتعليقات الطلاب وبالتالي يتم تشجيع التبادل اللغوي .
* توفير معلومات عن المنهج وتذكير الطلاب بالواجبات والتكليفات وموضوعات النقاش المقبلة وتناول النقاط الصعبة التي واجهت الطلاب في الفصل .
* يعمل هذا النوع بمثابة مورد لروابط التعليم الذاتي للمتعلمين عن طريق إعطاء روابط اختبارات لهم وروابط للملفات الصوتية والمرئية المرتبطة بموضوع الدراسة ويتم تفاعل المتعلمين مع المواقع والروابط.
ثانيا المدونات الخاصة بالمتعلم:
حيث يديرها المتعلمين أنفسهم أو من قبل مجموعات تعاونية من المتعلمين وهنا يستطيع الطلاب التعبير عن أفكارهم وتنمية روح القراءة والتعاون والاطلاع بينهم ويستخدم فيها المتعلم محركات بحثية للحصول على المواقع المناسبة لموضوعه ويمكن أن ينشاها الطلاب لكتابة يومياتهم .
والفكرة من هذا النوع من المدونات هو انه ينمي الاحساس لدي الطلاب بالملكية والحصول علي الخبرة والتعامل مع النصوص التشعبية والقراءة والقدرة علي الكتابة .
ومن سمات المدونات:ـ المدونات تعتبر من الأدوات التي لا غني عنها لإثرائها للتعليم والتفاعل المجتمعي بين الأفراد من خلال تحويل أنشطة الفصل إلى خارج حدود الفصل الدراسي .
ـ والمدونات توفر بيئة ديمقراطية حيث يستطيع المتعليمن التعليق بحرية.
ـ يمكن للمدونات التعليمية استخدامها كأدوات لتزويد الطلاب بالتغذية الراجعة المستمرة خارج الفصول وفيما يتعلق بالتغذية الراجعه لأنشطة الطلاب فتحتوي المدونات على رسائل بها أنشطة تؤثر في محاولة تعليم الطلاب مستقبليا .
ـ يمكن إستخدام المدونات الالكترونية بكل سهولة لعرض وتنظيم إنجازات الطلاب، وحماية ملكية الطالب لها من خلال تاريخ إرسالها للمدونة، ويمكن تقييم وتطوير مهارات الطالب خلال الفصل الدراسي عندئذٍ بصورة أفضل، بالإضافة إلى أن الطالب سيبدي إهتماماً أكبر بنتاجاته وبصورة مميزة لأنه يعلم بأنها ستنشر عبر الإنترنت بإسمه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق