التعلم القائم على المشروعات
التعلم القائم على المشروعات يتمركز حول الطالب حيث يعتبر محور العملية التعليمية والذي لابد أن يتوفر لديه بعض المهارات
والمعلم عبارة عن عدسة يراقب عن بعد..
بإمكان الطالب أن يتعامل مع الخبراء , والمختصين للوصول للمعلومة المراده , بحيث يكون موجه ذاتي يستكشف , يطبق , يعرض , يراجع , يشارك , ينفذ , يفكر , ينتج , بعكس التعليم التقليدي الذي يعتمد على اسمع , تذكر , ردد , حيث يعتمد على تعليمات مباشرة , بحيث يمتلك مهارات المعرفة ويركز على استخدام التكنولوجيا و مهارات القرن الواحد والعشرين..
وهو عبارة عن تقويم مستمر يحاكي الواقع .
التعلم بالمشروعات ترفع روح المنافسة في عالم الغد.
نبذة عن التعلم القائم على المشروعات..اضغط هنا
نماذج صفية تطبيقية للتعلم بالمشاريع على اليوتيوب:
أراء بعض المعلمين عن التعلم بالمشاريع .. اضغط هنا
وختاماً :
إن التعلم المبني المشاريع هو نموذج تعليمي / تعلمي ملزم ومناسب وصارم ويدعم البحث الحقيقي واستقلالية التعلم لدى الطالب ، بالاضافة لتشجيع البراعة الأكاديمية والاستجابة للنتاجات التقليدية للتربية فإن التعلم المبني على المشاريع له فوائد مهمة بالنسبة لطلبة اليوم :
إن التعلم المبني على المشاريع يحقق الأهداف التالية:
1) مساعدة الطلبة على التمييز بين المعرفة والقيام بالعمل .
2) دعم الطلبة في التعلم وممارسة المهارات في حل المشكلات والتواصل وإدارة الذات .
3) تشجيع تطوير مستويات التفكير الذهنية مرتبطة بالتعلم مدى الحياة وبالمسؤلية المدنية والنجاح في المسار المهني أو المدني .
4) دمج المنهج المقرر والتلقين الموضوعي وقضايا المجتمع .
5) تقييم القدرة الأدائية على المضامين والمهارات باستعمال معايير شبيهة بتلك التي نجدها في الحياة العملية مشجعين بذلك البيانات التفسيرية وتحديد الأهداف والقدرة الأدائية المحسنة .
6) بناء التواصل الايجابي والعلاقات التعاونية بين مجموعات مختلفة من الطلبة .
7) سد احتياجات المتعلمين من ذوي المستويات المختلفة من المهارات وأساليب التعلم .
إن التعلم المبني على المشاريع يحقق الأهداف التالية:
1) مساعدة الطلبة على التمييز بين المعرفة والقيام بالعمل .
2) دعم الطلبة في التعلم وممارسة المهارات في حل المشكلات والتواصل وإدارة الذات .
3) تشجيع تطوير مستويات التفكير الذهنية مرتبطة بالتعلم مدى الحياة وبالمسؤلية المدنية والنجاح في المسار المهني أو المدني .
4) دمج المنهج المقرر والتلقين الموضوعي وقضايا المجتمع .
5) تقييم القدرة الأدائية على المضامين والمهارات باستعمال معايير شبيهة بتلك التي نجدها في الحياة العملية مشجعين بذلك البيانات التفسيرية وتحديد الأهداف والقدرة الأدائية المحسنة .
6) بناء التواصل الايجابي والعلاقات التعاونية بين مجموعات مختلفة من الطلبة .
7) سد احتياجات المتعلمين من ذوي المستويات المختلفة من المهارات وأساليب التعلم .
سرني عملكم الرائع في المدونة وتغطيتكم لموضوع التعلم بالمشروعات فشكرا لكن وبارك الله في جهودكن
ردحذف